الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
1291 - إذا سمعتم من يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه ولا تكنوا. (حم ن حب طب والضياء عن أبي). 1292 - إذا رأيتم الرجل يتعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن آباءه ولا تكنوا. (حم ت عن أبي). 1293 - من انتسب إلى تسعة آباء كفار يريد بهم عزا وكرما كان عاشرهم في النار. (حم د عن أبي ريحانة). 1294 - إن الله قد أذهب عنكم عبية (عبية: الكبر والترفع والتفاخر. ا ه) الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي، أنتم بنو آدم وآدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن. (حم د عن أبي هريرة). 1295 - لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا إنما هم فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخرأ بأنفه إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء إنما هو مؤمن تقي وفاجر شقي، الناس كلهم بنو آدم وآدم خلق من تراب. (ت عن أبي هريرة). 1296 - يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها فالناس رجلان رجل بر تقي كريم على الله وفاجر شقي هين على الله والناس بنو آدم وخلق الله آدم من تراب. (ت عن ابن عمر). 1297 - انتسب رجلان على عهد موسى فقال أحدهما أنا فلان ابن فلان حتى عد تسعة فمن أنت لا أم لك قال: أنا فلان ابن فلان ابن الإسلام فأوحى الله إلى موسى أن قل لهذين المنتسبين أما أنت أيها المنتسب إلى تسعة في النار فأنت عاشرهم (كذا ولعله سقط في النار)، وأما أنت أيها المنتسب إلى اثنين في الجنة فأنت ثالثهما في الجنة. (ن هب والضياء عن أبي). الإكمال 1298 - انتسب رجلان من بني إسرائيل على عهد موسى أحدهما كافر والآخر مسلم فانتسب الكافر إلى تسعة آباء فقال مسلم: أنا فلان ابن فلان وبرئت من سواهم فخرج منادي موسى أيها المنتسبان قد قضي بينكما ثم قال: أيها الكافر أما أنت فانتسبت إلى تسعة آباء وأنت عاشرهم في النار، وأما أنت أيها المسلم فقصرت على أبوين مسلمين وتبرأت ممن سواهم فأنت من أهل الإسلام وبرئت ممن سواهم. (هب عن معاذ). 1299 - انتسب رجلان من بني إسرائيل على عهد موسى أحدهما مسلم والآخر مشرك فقال أنا فلان ابن فلان حتى عد تسعة آباء ثم قال لصاحبه انتسب لا أم لك فقال: أنا فلان ابن فلان وأنا بريء مما وراء ذلك فنادى موسى في الناس فجمعهم ثم قال: قد قضي بينكما أما أنت الذي انتسبت إلى تسعة آباء فأنت توفيهم العاشر في النار وأما أنت الذي انتسبت إلى أبويك فأنت امرؤ من أهل الإسلام. (طب عن معاذ). 1300 - إن أنسابكم هذه ليست بسباب على أحد وإنما أنتم بنو آدم كطف (طف المكيال وطفافه أي ما قرب في ملئه) الصاع أن تملئوه ليس لأحد على أحد فضل إلا بدين أوعمل صالح حسب أمرء أن يكون فاحشا بذيا بخيلا جبانا. (حم وابن جرير طب عن عقبة بن عامر). 1301 - إن أنسابكم هذه ليست بمسبة على أحد كلكم بنو آدم ليس لأحد على أحد فضل إلا بدين أو تقوى الله وكفى بالرجل أن يكون بذيئا فاحشا بخيلا. (هب عن عقبة بن عامر). 1302 - من اتصل بالقبائل فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا. (ش عن أبي). 1303 - من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا. (حم ز حب والرؤياني في الأفراد عن أبي). 1304 - لا تفتخروا بآبائكم الذين ماتوا في الجاهلية فوالذي نفسي بيده لما يدفع هذا الجعل بأنفه خير منهم. (طب هب عن ابن عباس). 1305 - لا تفتخروا بآبائكم الذين ماتوا في الجاهلية فو الذي نفسي بيده لما يدهده (يدهده: يدحرجه. - انتهى.) الجعل بمنخره خير من آبائهم الذين ماتوا في الجاهلية. (ط حم عن ابن عباس). 1306 - كل مولود يولد على الفطرة حتى يعرب عنه لسانه فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه. (ع طب هق عن الأسود ابن سريع). 1307 - كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه قيل فمن هلك قبل ذلك قال: الله أعلم بما كانوا عاملين. (ت عن أبي هريرة). 1308 - ما من مولود إلا ولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء. (ق د عن أبي هريرة). 1309 - لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يقتل حين يقتل وهو مؤمن. (حم ن خ عن ابن عباس). 1310 - لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع الناس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن. (حم ق ن ه عن أبي هريرة) *زاد حم م ولا يغل حين يغل وهو مؤمن فإياكم إياكم 1311 - لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن والتوبة معروضة بعد. (م 3 عن أبي هريرة). 1312 - مثل الإيمان مثل القميص تقمصه مرة وتنزعه مرة. (ابن قانع عن معدان). 1313 - إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم. (طب ك عن ابن عمر). 1314 - إن الله تعالى خلق خلقه في ظلمة فألقى عليهم من نوره فمن أصابه من ذلك النور يومئذ اهتدى ومن أخطأه ضل. (حم ت ك عن ابن عمر). 1315 - أسلمت على أسلفت من خير. (حم ق عن حكيم بن حزام). 1316 - لو آمن بي عشرة من اليهود لآمن بي اليهود. (خ عن أبي هريرة). 1317 - من بلغه عن الله فضيله فلم يصدق بها لم ينلها. (طس عن أنس). 1318 - إن الله هوالحكيم وإليه الحكم. (د ن حب ك عن هانئ بن يزيد). 1319 - إن الله تعالى صانع كل صانع وصنعته. (خ في خلق أفعال العباد ك والبيهقي في الأسماء عن حذيفة). 1320 - كان الرجل قبلكم يؤخذ فيحفر له الأرض فيجعل فيها فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيشق باثنين ما يصده ذلك عن دينه ويمشط بأمشاط الحديد مما دون لحمه من عظم أو عصب ما يصده ذلك عن دينه والله ليتمن هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون. (حم خ د ت عن خباب). 1321 - اذهب فاغتسل بماء وسدر وألق عنك شعر الكفر. (طب عن واثلة). 1322 - ألق عنك شعر الكفر واختتن. (حم د عن أبي كليب). الإكمال 1323 - إنما الإيمان بمنزلة القميص يقمصه الرجل مرة وينزعه مرة أخرى. (الحكيم وابن مردويه عن عتبة بن عبد الله بن خالد بن معدان عن أبيه عن جده). 1324 - لا يزني العبد حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولايشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يقتل وهو مؤمن. (عق حم خ ن عن ابن عباس وزاد عب ولا ينهب النهبة وهو مؤمن). 1325 - لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولايسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن. (طس عن عائشة بز عن أبي سعيد). 1326 - لا يزني الرجل وهو مؤمن ولايشرب الخمر وهو مؤمن ينزع منه الإيمان ولا يعود إليه حتى يتوب فإذا تاب عاد إليه. (حل عن أبي هريرة). 1327 - لا يزني الرجل وهو مؤمن ولا يسرق وهو مؤمن ولا ينتهب (النهب: الغارة والسلب - انتهى. نهاية.) نهبة ذات شرف وهو مؤمن فإن تاب تاب الله عليه. (بز طب والخطيب من طريق عكرمة عن ابن عباس وأبي هريرة وابن عمر). 1328 - لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولايسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن يخرج منه الإيمان فإن تاب رجع إليه. (طس عن أبي سعيد). 1329 - لا يسرق السارق وهو مؤمن ولا يزني الزاني وهو مؤمن الإيمان أكرم على الله من ذلك. (بز عن أبي هريرة). 1330 - من زنى خرج من الإيمان ومن شرب الخمر غير مكره خرج من الإيمان ومن انتهب نهبة يستشرفها الناس خرج من الإيمان. (ابن قانع عن شريك غير منسوب). 1331 - مثل المؤمن والإيمان كمثل الفرس في آخيته (الآخية: بالمد والتجديد مثل عروة تشد إليها الدابة. أ. ه) يجول ثم يرجع في آخيته وإن المؤمن يسهو ثم يرجع إلى الإيمان فأطعموا طعامكم الأتقياء وأولوا معروفكم المؤمنين. (ابن المبارك حم ع حب حل هب ص عن أبي سعيد). 1332 - مثل المؤمن والإيمان كمثل الفرس في آخيته يجول ثم يرجع إلى آخيته وكذلك المؤمن يقترف ما يقترف ثم يرجع إلى الإيمان فأطعموا طعامكم الأبرار وخصوا بمعروفكم المؤمنين. (الرامهرمزي عن ابن عمر) *وسنده صحيح*. 1333 - لا يخرج المؤمن من إيمانه ذنب كما لا يخرج الكافر من كفره إحسان. (الديلمي عن أنس). 1334 - أيها الناس اتقوا الله واصبروا، فوالله إن كان الرجل من المؤمنين قبلكم ليوضع المنشار على رأسه فيشق باثنين وما يرتد عن دينه، اتقوا الله عز وجل فاتح لكم وصانع. (طب ك عن خباب). 1335 - من أحب الله ورسوله صادقا غير كاذب ولقي المؤمنين فأحبهم وكان أمر الجاهلية عنده كمنزلة نار ألقي فيها فقد طعم طعم الإيمان أو قال فقد بلغ ذروة الإيمان. (طب عن المقداد بن الأسود). 1336 - كل مولود يولد من والد كافرأو مسلم فإنه يولد على الفطرة على الإسلام كلهم ولكن الشياطين أتتهم فاجتالتهم عن دينهم فهودتهم ونصرتهم ومجستهم وأمرتهم أن يشركوا بالله مالم ينزل به سلطان. (الحكيم عن أنس). 1337 - كل إنسان تلده أمه على الفطرة أبواه (كذا.) يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه فإن كانا مسلمين فمسلم، كل إنسان تلده أمه يلكزه الشيطان في خصيتيه (كذا وفي الجامع الصغير جنبيه.) إلا مريم وابنها. (هب عن أبي هريرة). 1338 - ما من مولود يولد إلا الفطرة، وأبواه يهودانه وينصرانه، كما تنتجون الإبل فهل تجدون فيها جدعاء حتى تكونوا أنتم تجدعونها قالوا يا رسول الله أرأيت من يموت صغيرا قال: الله أعلم بما كانوا عاملين. (حم عن أبي هريرة). 1339 - إن من أفضل إيمان المرء أن يعلم أن الله معه حيث كان. (هب عن عبادة بن الصامت). 1340 - إن أفضل إيمان العبد أن يعلم العبد أن الله معه حيث كان. (الحكيم عن عبادة بن الصامت). 1341 - أسلمت على ما سبق لك من الأجر. (ك عنه). 1342 - أسلمت على ما فرط لك من الأجر. (طب عن صعصعة بن ناجية). 1343 - إن الله عز وجل اشتد غضبه على اليهود أن قالوا: عزير بن الله، واشتد غضبه على النصارى أن قالوا: المسيح ابن الله، وإن الله اشتد غضبه على من أراق دمي وآذاني (في المنتخب أو آذاني.) في عترتي. (ابن النجار عن أبي سعيد). 1344 - لم يبق من طواغيت الجاهلية إلا ذو الخلصة (بيت صنم ببلاد فارس - مجمع.). (طب عن جرير). 1345 - ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهلر ولا يترك الله عز وجل بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين يعز عزيزا أو يذل ذليلا عزا يعز الله به الإسلام وذلا يذل الله به الكفر. (حم طب ك ق ص عن تميم). 1346 - ليس من أتى الإسلام طائعا كمن عصب رأسه بالسيف. (أبو نعيم عن أنس). 1347 - لو آمن بي عشرة من أحبار اليهود لآمن بي كل يهودي على وجه الأرض. (حم عن أبي هريرة). 1348 - من سمع بي من يهودي أو نصراني ثم لم يتبعني فهو في النار. (قط في الأفراد عن ابن مسعود). 1349 - من سمع بي من أمتي أو يهودي أو نصراني فلم يؤمن بي لم يدخل الجنة. (حم وابن جرير طب عن أبي موسى). 1350 - لا يقولن أحدكم للمرء لا يعرفه خليلي حتى يعلم أنه مؤمن. (الديلمي عن ابن عباس). 1351 - يا أخا تنوخ أني كتبت بكتاب إلى كسرى فمزقه والله يمزقه ويمزق ملكه وكتبت إلى النجاشي بصحيفة فخرقها والله مخرقه ومخرق ملكه وكتبت إلى صاحبك بصحيفة فأمسكها فلن يزال الناس يجدون منه بأسا ما دام في العيش صفوة. (حم عن التنوخي رسول هرقل). 1352 - يا قتادة اغتسل بماء وسدر واحلق عنك شعر الكفر. (عن قتادة الرهاوي). 1353 - اغتسل بماء وسدر واحلق عنك شعر الكفر. (طص حل عن واثلة). 1354 - يا واثلة اذهب فاغتسل عنك شعر الكفر واغتسل بماء وسدر. (تمام وابن عساكر عن واثلة).
|